اسلامنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كتاب الكبائر (1)

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

خير كتاب الكبائر (1)

مُساهمة من طرف احمد المصري الأربعاء 2 أبريل - 14:15

كتاب الكبائر (1) 520690
كتاب الكبائر (1) 248102
الموضوع طويل شويه بسبب شدة خطورته و لكن ارجو ان تتسع صدوركم الرحبة به والاستفاده منه قدر الاستطاعه
ولا تنسونا بخالص دعائكم


كتاب الكبائر (1) 43963884av6



كتاب الكبائر



كتاب الكبائر (1) 43963884av6



الشيخ محمد بن عبدالوهاب


1115 هـ - 1206 هـ




كتاب الكبائر (1) 43963884av6






كتاب الكبائر (1) B2esmielahml5


قال الله تعالى: " إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيآتكم "سورة النساء الآية31, وقال أيضا: " الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم " سورة النجم الآية32
روى ابن جرير عن ابن عباس قال : الكبائر كل ذنب ختمه الله بنار أو لعنة أو غضب أو عذاب . وله عنه قال هي إلى سبعمائة أقرب منها إلى سبع ، غير أنه لا كبيرة مع الاستغفار ، ولا صغيرة مع الإصرار . ولعبد الرزاق عنه هي إلى سبعين أقرب منها إلى السبع




باب أكبر الكبائر


في الصحيحين عن أبي بكرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ قلنا بلي يا رسول الله قال : الإشراك بالله وعقوق الوالدين وكان متكئا فجلس فقال : ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور " فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت




باب كبائر القلب


عن أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله لا ينظر إلى صوركم ، وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم "رواه مسلم
وعن النعمان بن بشير رضى الله عنه مرفوعا: ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، أله وهي القلب




باب ذكر الكبر


قال الله تعالى: "إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا" سورة النساء الآية36, وقال أيضا: " فلبئس مثوى المتكبرين "سورة النحل الآية29
عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر " فقال رجل : يا رسول الله إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة قال : " إن الله جميل يحب الجمال . الكبر بطر الحق وغمط الناس " رواه مسلم
وروى البخاري عن حارثة بن وهب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ألا أخبركم بأهل النار ؟ كل عتل جواظ مستكبر " العتل الغليظ الجافي والجواظ قيل المختال الضخم وقيل القصير البطين وبطر الحق رده إذا أتك ، وغمط الناس احتقارهم
ولأحمد وصححه ابن حبان من حديث أبي سعيد رفعه: من تواضع لله درجة رفعه الله درجة حتى يجعله في أعلى عليين ، ومن تكبر على الله درجة وضعه الله درجة حتى يجعله في أسفل سافلين
وللطبراني عن ابن عمر رفعه : إياكم والكبر فإن الكبر يكون في الرجل وعليه العباءة




باب ذكر العجب


قال الله تعالى: " والذين هم من عذاب ربهم مشفقون "سورة المعراج الآية27
روي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : الهلاك في اثنتين ـ القنوط والعجب
عن أبي بكرة رضي الله عنه أن رجلا ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم فأثنى عليه رجل خيرا فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ويحك قطعت عنق صاحبك " يقوله مرارا ثم قال : " إن كان أحدكم مادحا لا محالة فليقل أحسبه كذا وكذا إن كان يرى أنه كذلك وحسيبه الله ولا يزكي على الله أحدا" رواه البخاري و مسلم
ولأحمد بسند جيد عن الحارث بن معاوية أنه قال لعمر : إنهم كانوا يراودونني على القصص فقال أخشى أن تقص فترتفع عليهم في نفسك ثم تقص فترتفع حتى يخيل إليك أنك فوقهم في منزلة الثريا فيضعك الله عز وجل تحت أقدامهم يوم القيامة بقدر ذلك
وللبيهقي عن أنس رضي الله عنه مرفوعا: لو لم تذنبوا لخفت عليكم ما هو أشد من ذلك العجب




باب ذكر الرياء والسمعة


قال الله تعالى: " فمن يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا" سورة الكهف الآية110
عن جندب بن عبد الله رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من سمع سمع الله به ومن يرائي يرائي الله به" ؛ قيل معنى من سمع سمع الله به أي فضحه يوم القيامة ومعنى من يرائي أي من أظهر العمل الصالح للناس ليعظم عندهم يرائي به الله قيل معناه إظهار سريرته للناس
ولهما عن عمر رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى
ولمسلم عن أبي هريرة رضى الله عنه مرفوعا: إن أول الناس يقضي عليهم يوم القيامة ثلاثة: رجل استشهد في سبيل الله فأتي به فعرفه نعمة فعرفها قال : فما عملت فيها ؟ قال : قاتلت في سبيلك حتى قتلت ، قال له كذبت ولكنك قاتلت ليقال هو جرئ ، فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمة فعرفها قال فما عملت فيها ؟ قال تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن . قال كذبت ، ولكنك تعلمت ليقال هو عالم وقرأت ليقال هو قارئ فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار . ورجل وسع الله عليه فأعطاه من أصناف المال فأتي به فعرفه نعمة فعرفها قال فما عملت فيها ؟ قال ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيه إلا أنفقت فيه لك ، قال الله كذبت ولكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ؛ وللترمذي فيه أن معاوية رضى الله عنه لما سمعه بكى
وتلا قوله تعالى : " من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها "سورة هود الآية15




باب الفرح


قال الله تعالى: " إنه كان في أهله مسرورا" سورة الانشقاق الآية13, وقال أيضا: " إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين "سورة الطور الآية26, وقال أيضا: " فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون "سورة الأنعام الآية44




باب ذكر اليأس من روح الله والأمن من مكر الله


قال الله تعالى: " إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون " سورة يوسف الآية87, وقال أيضا: " فلا يأمن مكر الله إلأ القوم الخاسرون " سورة الأعراف الآية99
عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : أكبر الكبائر الإشراك بالله ، والأمن من مكر الله ، والقنوط من رحمة الله ، واليأس من روح الله؛ رواه عبد الرزاق وأخرجه ابن أبي حاتم ابن عباس رضي الله تعالى عنه مرفوعا ولفظه سئل : ما الكبائر ؟ فقال : الإشراك بالله ، والأمن من مكر الله ، واليأس من روح الله




باب ذكر سوء الظن بالله



قال الله تعالى: " يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية "سورة آل عمران الآية154, وقال أيضا: " وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم " سورة فصلت الآية23, وقال أيضا: " الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء "سورة الفتح الآية6
روي من حديث ابن عمر رضى الله عنهما : " أكبر الكبائر سوء الظن بالله " رواه ابن مردويه
عن جابر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قبل وفاته بثلاث : " لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله " أخرجاه وزاد ابن أبي الدنيا فإن قوما أرداهم سوء ظنهم بالله فقال تبارك وتعالى : "وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم " الآية ولهما عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا؛ قال الله تعالى : " أنا عند ظن عبدي بي زاد أحمد وابن حبان إن ظن بي خيرا فله وإن ظن بي شرا فله" حديث قدسي؛ رواه أحمد و مسلم و الطبراني



باب ذكر إرادة العلو والفساد


قال الله تعالى: " تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا" سورة القصص الآية83
عن أنس رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
وعن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به




باب العداوة والبغضاء


قال الله تعالى: " فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول " سورة النساء الآية59, وقال أيضا: " قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم " سورة الممتحنة الآية4




باب الفحش


قال الله تعالى: " إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا " سورة النور الآية19, وقال أيضا: " إذا نصحوا لله ورسوله " سورة التوبة الآية91




باب ذكر مودة أعداء الله


قال الله تعالى: " لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله " سورة المجادلة الآية22, وقال أيضا: " قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين " سورة التوبة الآية24, وقال أيضا: " ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار " سورة هود الآية113
قال أبو العالية : لا ترضوا بأعمالهم وروى عن ابن عباس رضى الله عنهما لا تميلوا إليهم كل الميل في المحبة ولين الكلام والمودة وعن ابن مسعود رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : المرء مع من أحب




باب ذكر قسوة القلب


قال الله تعالى: " فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية " سورة المائدة الآية13, وقال أيضا: " الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله " سورة الزمر الآية23, وقال أيضا: " ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق " سورة الحديد الآية16
عن ابن عمرو مرفوعا: " ارحموا ترحموا واغفروا يغفر لكم ، ويل لأقماع القول ويل للمصرين الذين يصرون على ما فعلوا وهم يعلمون " رواه أحمد
وللترمذي عنه مرفوعا: لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب وإن أبعد من الله القلب القاسي
عن جرير رضى الله عنه مرفوعا: من لا يرحم الناس لا يرحمه الله




باب ذكر ضعف القلب


قال الله تعالى: " وربطنا على قلوبهم "سورة الكهف الآية14, وقال أيضا: " ألم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون " سورة العنكبوت الآيات 1و2, وقال أيضا: " قالوا يا موسى إن فيها قوما جبارين " سورة المائدة الآية22, وقال أيضا: " ومن الناس من يقول آمنا بالله ، فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله " سورة العنكبوت الآية10
عن ابن عمرو مرفوعا: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه





كتاب الكبائر (1) 43963884av6



يتبع


عدل سابقا من قبل احمد المصري في الأربعاء 2 أبريل - 14:41 عدل 3 مرات
احمد المصري
احمد المصري

فــــريقالادارة ـ ..



أوسمة : كتاب الكبائر (1) Yov03910
العمر : 35
عدد الرسائل : 505
حالتك : الحمدلله
عضوية : 2
الدولة : كتاب الكبائر (1) Egypt10
الهواية : كتاب الكبائر (1) Sports10
العمــل : كتاب الكبائر (1) Engine10
تاريخ التسجيل : 06/09/2007
نقاط : 327
تقيم : 0
ذكر

https://islamna.3rab.pro

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خير رد: كتاب الكبائر (1)

مُساهمة من طرف احمد المصري الأربعاء 2 أبريل - 14:22

كتاب الكبائر (1) 43963884av6

باب التحذير من شر اللسان

قال الله تعالى: " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا ، وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما" سورة الفرقان الآية63, وقال أيضا: " وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه " سورة القصص الآية55, وقال أيضا: " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد " سورة ق الآية18
عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
عن سهل بن سعد مرفوعا: من يضمن لي ما بين لحييه ، وما بين رجليه ، أضمن الجنة
وعن سفيان بن عبد الله قال قلت : يا رسول الله ما أخوف ما تخاف على ؟ فأخذ بلسان نفسه ثم قال : " كف عليك هذا " قال الترمذي حسن صحيح
عن معاذ رضي الله عنه قلت يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ قال : ثكلتك أمك يا معاذ . وهل يكب الناس في النار على وجوههم " أو قال على مناخرهم" إلا حصائد ألسنتهم
عن أبي سعيد رضي الله عنه مرفوعا: إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان تقول اتق الله فينا فإنما نحن بك إن استقمت استقمنا وإن اعوججت اعوججنا؛ قوله تكفر أي تذل وتخضع
وعن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب
عن بلال بن الحارث رضي الله عنه مرفوعا: إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ؛ وأن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه
ولمسلم بن جندب بن عبد الله رضي الله عنه مرفوعا: إنّ رجلا قال والله لا يغفر الله لفلان ؟ فقال الله عز وجل من ذا الذي يتألى على أن لا أغفر لفلان ؟ إني قد غفرت له وأحبطت عملك؛ وروى أن القائل رجل عابد قال أبو هريرة : تكلم بكلمة أوبقت دنياه وآخرته



باب ما جاء في كثرة الكلام


قال الله تعالى: " وإن عليكم لحافظين "سورة الإنفطار الآية10
عن المغيرة بن شعبة مرفوعا: إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات ، ووأد البنات ، ومنعا وهات ، وكره لكم قيل وقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال
وعن جابر رضي الله عنه مرفوعا: إن من أحبكم إلى وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم أخلاقا وإن أبغضكم إلى وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون المتشدقون والمتفيهقون؛ حسّنه الترمذي



باب التشدق وتكلف الفصاحة


قال الله تعالى: " وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم ، وإن يقولا تسمع لقولهم "سورة المنافقون الآية4
عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: إن من البيان لسحرا؛ رواه البخاري
عن ابن عمر مرفوعا: إن الله يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه كما تتخلل البقرة؛ حسّنه الترمذي
وعن أبي هريرة مرفوعا: من تعلم صرف الكلام ليصرف به قلوب الرجال أو الناس لم يقبل منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا؛ رواه أبو داود
ولأحمد عن معاوية لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين يشققون الكلام تشقيق الشعر



باب شدة الجدال


قال الله تعالى: " وهو ألد الخصام "سورة البقرة الآية204
عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم
وللترمذي عن ابن عباس مرفوعا: كفى بك إثما أن لا تزال مخاصما



باب من هابه الناس خوفا من لسانه


قال الله تعالى: " ويل لكل همزة لمزة " سورة الهمزة الآية1
عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من ودعه الناس أو تركه الناس اتقاء فحشه



باب البذاء والفحش


قال الله تعالى: " والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما" سورة الفرقان الآية72
عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا: ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذيء؛ حسّنه الترمذي
عن أبي الدرداء رضي الله عنه مرفوعا: ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق . وإن الله يبغض الفاحش البذيء الذي يتكلم بالفحش
ولمسلم عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ، ولا ينزع من شيء إلا شانه
وللترمذي حسنه عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا: ألا أخبركم بمن يحرم على النار أو تحرم عليه النار ؟ تحرم على كل قريب هين لين سهل
ولمسلم عن جرير رضي الله عنه مرفوعا: من يحرم الرفق يحرم الخير كله



باب ما جاء في الكذب


قال الله تعالى: " إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون "سورة النحل الآية105؛ وقال أيضا: " ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون "سورة البقرة الآية 10؛ وقال أيضا: " ويل لكل أفاك أثيم "سورة الجاثية الآية7
عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا: إن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة . وإن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا. وإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وإن الرجل ليكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا
وفي الموطأ عنه : لا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب فينكت في قلبه نكتة سوداء حتى يسود قلبه فيكتب عند الله من الكاذبين
عن صفوان بن سليم قال : قيل لرسول الله أيكون المؤمن جبانا ؟ قال : نعم . قيل : أيكون المؤمن بخيلا؟ قال : نعم . قيل أيكون المؤمن كذابا؟ قال : لا
للترمذي وحسنه عن ابن عمر : إذا كذب العبد تباعد عنه الملك ميلا



باب ما جاء في إخلاف الوعد


قال الله تعالى: " فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه "سورة التوبة الآية77
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا ائتمن خان
عن ابن عمر مرفوعا: أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت خصلة من النفاق حتى يدعها ، وإذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ،وإذا خاصم فجر


باب ما جاء في زعموا


قال الله تعالى: " إذا تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم"سورة النور الآية15؛ وقال أيضا: " يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا "سورة الحجرات الآية6
عن أبي مسعود أو حذيفه مرفوعا: بئس مطية الرجل زعموا؛ رواه أبو داود بسند صحيح
ولمسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع



باب ما جاء في الكذب والمزح ونحوه


قال الله تعالى: " قالوا أتتخذنا هزوا "سورة البقرة الآية67
عن أم كلثوم بنت عقبة رضي الله عنها مرفوعا: ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فيقول خيرا أو ينمي خيرا
ولمسلم : قالت : ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إلا في ثلاث: يعني الحرب ، والإصلاح بين الناس ، وحديث الرجل زوجته ، وحديث المرأة زوجها
وعن عبد الله بن عامر رضي الله عنه قال : دعتني أمي يوما ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في بيتنا قال ها تعال أعطك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما أردت أن تعطيه : أعطيه تمرا فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أما أنك لو لم تعطيه لكتبت عليك كذبة " رواه أبو داود
ولأحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: من قال لصبي ها تعال أعطل ثم لم يعطه فهي كذبة
عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها : قلت : يا رسول الله إن قالت إحدانا لشيء تشتهيه لا أشتهيه ، أيعد ذلك كذبا ؟ قال: نعم إن الكذب يكتب كذبا حتى تكتب الكذيبة كذيبة
وللترمذي وحسنه مرفوعا: ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ، ويل له ويل له



باب ما جاء في التملق ومدح الإنسان بما ليس فيه


قال الله تعالى: " واجتنبوا قول الزور "سورة الحجّ الآية30
روى الإمام أحمد عن أبي داود عن شعبة عن قيس بن مسلم أنه سمع طارق بن شهاب يحدث عن عبد الله يقول : إن الرجل ليخرج من بيته ومعه دينه فيلقى الرجل وله إليه حاجة فيقول له أنت كيت وكيت يثني عليه لعله أن يقضي من حاجته شيئا فيسخط الله عليه فيرجع وما معه من دينه شيء



باب ما جاء في النهي عن كون الإنسان مداحا


قال الله تعالى: " ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم "سورة النساء الآية49
لمسلم عن المقداد أن رجلا جعل يمدح عثمان ، فجثى المقداد على ركبتيه فجعل يحثوا في وجهه التراب ، فقال عثمان ما شأنك ؟ قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب
وفي المسند عن معاوية مرفوعا: إياكم والمدح ، فإنه الذبح




كتاب الكبائر (1) 43963884av6


يتبع
احمد المصري
احمد المصري

فــــريقالادارة ـ ..



أوسمة : كتاب الكبائر (1) Yov03910
العمر : 35
عدد الرسائل : 505
حالتك : الحمدلله
عضوية : 2
الدولة : كتاب الكبائر (1) Egypt10
الهواية : كتاب الكبائر (1) Sports10
العمــل : كتاب الكبائر (1) Engine10
تاريخ التسجيل : 06/09/2007
نقاط : 327
تقيم : 0
ذكر

https://islamna.3rab.pro

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خير رد: كتاب الكبائر (1)

مُساهمة من طرف احمد المصري الأربعاء 2 أبريل - 14:31

باب من تحلم ولم ير شيئا

روى البخاري عن ابن عباس مرفوعا: من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل



باب ذكر مرض القلب وموته



قال الله تعالى: " في قلوبهم مرض "سورة البقرة الآية10, وقال تعالى: " لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض "سورة الأحزاب الآية60
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن المؤمن إذا أذنب ذنبا كانت نكتة سوداء في قلبه فإن تاب ونزع واستعتب صقل قلبه وإن زاد زادت حتى تعلو قلبه فذلك الران الذي قال الله تعالى فيه : " كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون "سورة المطفّفين الآية14؛ رواه الترمذي وقال حسن صحيح
قال الأعمش : أرانا مجاهد بيده قال كانوا يرون أن القلب في مثل هذه الكف فإذا أذنب العبد ذنبا ضم منه وقال : بأصبعه الخنصر هكذا فإذا أذنب ضم وقال بأصبعه الأخرى هكذا حتى ضم أصابعه ثم قال يطبع عليه بطابع ، وكانوا يرون أن ذلك هو الران ،رواه ابن جرير
عن أبي كريب عن وكيع عنه بنحوه وعن مجاهد أيضا قال : الران أيسر من الطبع ، والطبع أيسر من الأقفال
وعن أبي سعيد رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : القلوب أربعة قلب أجرد فيه مثل السراج يزهر وقلب أغلف مربوط بغلافه وقلب منكوس وقلب مصفح ، فأما القلب الأجرد فقلب المؤمن فسراجه فيه نور وأما القلب الأغلف فقلب كافر وأما القلب المنكوس فقلب المنافق الخالص عرف الحق ثم أنكر ، وأما القلب المصفح فقلب فيه إيمان ونفاق ومثل الإيمان فيه كمثل البقلة يمدها الماء الطيب ومثل النفاق فيه كمثل القرحة يمدها القيح والدم فأي المادتين غلبت على الأخرى غلبت عليه



باب ذكر الرضاء بالمعصية


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ، ويقتدون بأمره ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون ، ويفعلون ما لا يؤمرون . فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن ، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن ، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل"رواه مسلم
عن أم سلمة رضي الله تعالى عنها مرفوعا: أنه يستعمل عليكم أمراء فتعرفون وتنكرون فمن أنكر فقد بريء ، ومن كره فقد سلم ، ولكن من رضي وتابع ، أي من كره بقلبه وأنكر بقلبه؛ وفي رواية غير الصحيحين بعد وتابع فأولئك هم الهالكون



باب ذكر تمني المعصية الحرص عليها


في الصحيحين عن أبي بكرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " وإذا التقي المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار " . قالوا يا رسول الله : هذا القاتل فما بال المقتول ؟ قال : إنه كان حريصا على قتل صاحبه
وعن أبي كبشة الأنماري رضي الله عنه مرفوعا: " مثل هذه الأمر مثل أربعة رجال : رجل آتاه الله مالا وعلما فهو يعمل في ماله بعلمه ورجل أته الله علما ولم يؤته مالا ، قال لو كان لي مال مثل مال فلان لعملت فيه مثل عمله ، فهما في الأجر سوءا ـ ورجل آتاه الله مالا ولم يؤته علما فهو يتخبط في ماله لا يدري ما له مما عليه ورجل لم يؤته الله مالا ولا علما فقال لو كان لم مثل مال فلان لعملت فيه مثل عمله فهما في الوزن سواء " صححه الترمذي



باب ذكر الريب


قال الله تعالى: " إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا "سورة الحجرات الآية15 , وقال تعالى: " والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون ، أولئك على هدي من ربهم وأولئك هم المفلحون "سورة البقرة الآيتان4 و5, وقال تعالى: " وإذا قيل إن وعد الله حق "سورة الجاثية الآية32, وقال تعالى: " وما نحن بمستيقنين "سورة الجاثية الآية32
كان معاذ يقول في مجلسه كل يوم قلما يخطئه : الله حكم قسط ، وهلك المرتابون
وقال مسعود ابن مسعود : إن من اليقين أن لا ترضى أحدا بسخط الله ، ولا تحمد أحدا لى ما آتاك الله ، ولا تلم أحدا على ما يؤتك الله ، وإن الله بعلمه وقسطه جعل الروح والفرح في اليقين ، وجعل الهم والحزن في الشك والسخط ، وإن رزق الله لا يجره حرص حريص ولا يرده كراهية كاره
وقال عمر يوم الحديبية فعملت لذلك أعمالا وفيه قوله : ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا؛ أخرجه مسلم عن العباس رضي الله عنه



باب السخط


قال الله تعالى: "ومن يؤمن بالله يهد قلبه "سورة التّغابن الآية11
قال علقمه : هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله فيرضى ويسلم
وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله إذا أحب قوما ابتلاهم فمن رضي فله الرضى ومن سخط فعليه السخط " رواه الترمذي وحسنه



باب القلق والاضطراب


قال الله تعالى: " فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين "سورة الفتح الآية26, وقال تعالى: " فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم "سورة النساء الآية65, وقال تعالى: " يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية "سورة الفجر الآيتان 27 و28
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب
وللبخاري أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال : " لا تغضب " فردد مرارا قال: لا تغضب
وعن أبي ذر رضي الله عنه مرفوعا: " قد أفلح من أخلص الله قلبه للإيمان وجعل قلبه سليما, ولسانا صادقا, ، ونفسه مطمئنة وخليقته مستقيمة ، وجعل أذنه مستمعة وعينه ناظرة فأما الأذن فقمع وأما العين فمعبرة؟ لما يوعي؟ القلب ، وقد أفلح من جعل الله قلبه واعيا" رواه أحمد



باب الجهالة


قال الله تعالى: " ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها "سورة الأعراف الآية179
عن ابن عباس ومعاوية غيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
وفي حديث البراء بن عازب رضي الله عنه : أن المرتاب هو الذي يقول إذا سأله الملكان هاه هاه لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا فقلته


باب الخفية


قال الله تعالى: " يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله "سورة النساء الآية108
عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت " رواه البخاري



باب الحرص على المال والشرف


عن كعب رضي الله عنه مرفوعا: " ما ذئبان جائعان أرسلا في زريبة غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه" صححه الترمذي



باب الهلع والجبن


قال الله تعالى: " إن الإنسان خلق هلوعا"سورة المعارج الآية19
عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: " شر ما في الرجل شح هالع ، وجبن خالع " رواه أبو داود بسند جيد
عن جابر رضي الله عنه مرفوعا: " اتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم ، حملهم على أن سفكوا دماءهم ، واستحلوا محارمهم "رواه مسلم



باب البخل


قال الله تعالى: " الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل "سورة الحديد الآية24, وقال تعالى: " والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم "سورة المعارج الآيتان 24 و25
عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سيدكم يا بني سلمة ؟ قالوا الجد ابن قيس على أنا نبخله قال : وأي داء أدوأ من البخل ، بل سيدكم عمرو بن الجموح " رواه البخاري في الأدب المفرد



باب عقوبة البخل


قال الله تعالى: " سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة "سورة آل عمران الآية180
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم اعط كل ممسك تلفا وكل منفق خلفا



باب ازدراء النعمة والاستخفاف بحرمات الله


قال الله تعالى: " والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان "سور الحشر الآية10
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه مرفوعا: يقول الله تعالى من عادى لي وليا فقد بارزني بالحرب؛ معناه إذا خرج رجلان من الصفين للقتال وههنا من عادى ولي الله فهو مبارز الله بالحرب
عن أبي هريرة مرفوعا: لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر



باب الحسد


قال الله تعالى: " أم يحسدون على ما آتاهم الله من فضله "سورة النساء الآية54
عن أنس رضي الله تعالى عنه مرفوعا: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه مرفوعا: " إياكم والحسد فإنه يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب أو قال العشب " رواه أبو داود



باب سوء الظن بالمسلمين


قال الله تعالى: " يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم "سورة الحجرات الآية12
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه مرفوعا: " إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث " رواه مسلم







يتبع
احمد المصري
احمد المصري

فــــريقالادارة ـ ..



أوسمة : كتاب الكبائر (1) Yov03910
العمر : 35
عدد الرسائل : 505
حالتك : الحمدلله
عضوية : 2
الدولة : كتاب الكبائر (1) Egypt10
الهواية : كتاب الكبائر (1) Sports10
العمــل : كتاب الكبائر (1) Engine10
تاريخ التسجيل : 06/09/2007
نقاط : 327
تقيم : 0
ذكر

https://islamna.3rab.pro

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خير رد: كتاب الكبائر (1)

مُساهمة من طرف احمد المصري الأربعاء 2 أبريل - 14:37

باب ما جاء في الكذب على الله ورسوله
قال الله تعالى: " ومن أظلم ممن آفترى على الله كذبا" سورة الأنعام الآية21 , وقال تعالى: " ويوم القيامة ترى الذي كذبوا على الله وجهوهم مسودة" سورة الزمر الآية60
وفي الصحيحين عن أنس رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن كذبا علي ليس ككذب على غير : من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار
ولمسلم عن سمرة بن جندب مرفوعا: من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكذابين



باب ما جاء في القول على الله بلا علم


قال الله تعالى: " قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن" سورة الأعراف الآية33
قال أبو موسى : من علمه الله علما فليعمله الناس ، وإياه أن يقول ما لا علم له به فيكون من المتكلفين ، أو يمرق من الدين
وفي الصحيح عن ابن عمرو رضي الله تعالى عنهما مرفوعا: إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من قلوب الرجال ، ولكن يقبض العلم بموت العلماء حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا



باب ما جاء في شهادة الزور


قال الله تعالى: " وآجتنبوا قول الزور" سورة الحج الآية30
عن ابن عمر رضي الله عنه مرفوعا: إن الطير لتخفق بأجنحتها ، وترمي ما في حواصلها من هول يوم القيامة ، وإن شاهد الزور لا تزول قدماه حتى يتبوأ مقعده من النار
ولهما من حديث أبي بكرة : " ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور" فما زال يكررها حتى قلنا : ليته سكت



باب ما جاء في اليمين الغموس


عن ابن مسعود مرفوعا: من حلف على مال امري مسلم بغير حقه لقي الله وهو عليه غضبان؛ ثم قرأ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا
ولمسلم عن أبي أمامة مرفوعا: من اقتطع حق امريء مسلم بغير حق لقي الله وهو عليه غضبان ؛ وفي رواية : فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة, فقال رجل وإن كان شيئا يسيرا يا رسول الله قال : وإن كان قضيبا من أراك



باب ما جاء في قذف المحصنات


قال الله تعالى: " إن الذين يرمون المحصنات" سورة النور الآية23
عن أبي هريرة مرفوعا: واجتنبوا السبع الموبقات قالوا وما هن يا رسول الله؟ قال : الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات



باب ما جاء في ذي الوجهين


قال الله تعالى: " وإذا لقوا الذين أمنوا قالوا آمنا" سورة البقرة الآية 14, وقال تعالى: " مذبذبين بين ذلك" سورة النساء الآية143
عن أبي هريرة مرفوعا: تجدون أشر الناس ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه
وعن أنس مرفوعا: من كان ذا لسانين جعل الله له يوم القيامة لسانين من نار



باب ما جاء في النميمة


قال الله تعالى: "هماز مشاء بنميم" سورة القلم الآية11
عن حذيفة مرفوعا: لا يدخل الجنة نمام؛ ولهما في حديث القبرين : نهما ليعذبان وما يعذبان في كبير بلى إنه كبير أما أحدهما فكان لا يستبريء من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة
ولمسلم عن ابن مسعود مرفوعا: ألا هل أنبئكم ما العضة ؟ هي النميمة القالة بين الناس



باب ما جاء في البهتان


قال الله تعالى: " والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات" سورة الأحزاب الآية58
عن ابن عمر مرفوعا: " من قال مؤمن ما ليس فيه اسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال " قيل يا رسول الله وما ردغة الخبال ؟ قال : " عصارة أهل النار" رواه أبو داود بسنده
ولمسلم عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه مرفوعا: أتدرون ما الغيبة ؟ قالوا الله ورسوله أعلم قال : ذكرك أخاك بما يكره ؛ قيل وإن كان في أخي ما أقول قال : إن كان فيه تقول فقد اغتبته ، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته


باب ما جاء في اللعن


عن أبي الدرداء رضي الله تعالى عنه مرفوعا: " إن العبد إذا لعن شيئا صعدت اللعنة إلى السماء فتغلق أبواب السماء دونها ، ثم تهبط إلى الأرض فتغلق أبوابها دونها ثم تأخذ يمينا وشمالا فإذا لم تجد مساغا رجعت إلى صاحبها الذي لعن ، فإن كان أهلا وإلا رجعت إلى قائلها " رواه أبو داود بسند جيد
ولمسلم عن أبي برزة مرفوعا أن امرأة لعنت ناقة لها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تصحبنا ناقة عليها لعنة " وله عن عمران نحوه



باب ما جاء في إفشاء السر


عن أبي سعيد مرفوعا: " إن من أشر الناس منزلة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى المرأة وتفضي إليه ثم ينشر أحدهما سر صاحبه " وفي رواية : " أن من أعظم الأمانات " رواه مسلم
وعن جابر مرفوعا: " إذا حدث الرجل بالحديث ثم التفت فهي أمانة " حسنه الترمزي
ولأحمد عن أبي الدرداء مرفوعا: من سمع من رجل حديثا لا يحب أن يذكر عنه فهو أمانة وإن لم يستكتمه



باب لعن المسلم


عن ثابت بن الضحاك مرفوعا: لعن المسلم كقتله
وللبخاري عن أبي هريرة مرفوعا: أنهم ضربوا رجلا قد شرب الخمر فلما انصرف قال بعض القوم أخزاك الله ،قال : لا تقولوا هذا لا تعينوا عليه الشيطان



باب تأكده في الأموات


عن عائشة مرفوعا: " لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا " رواه البخاري




كتاب الكبائر (1) 43963884av6


يتبع
احمد المصري
احمد المصري

فــــريقالادارة ـ ..



أوسمة : كتاب الكبائر (1) Yov03910
العمر : 35
عدد الرسائل : 505
حالتك : الحمدلله
عضوية : 2
الدولة : كتاب الكبائر (1) Egypt10
الهواية : كتاب الكبائر (1) Sports10
العمــل : كتاب الكبائر (1) Engine10
تاريخ التسجيل : 06/09/2007
نقاط : 327
تقيم : 0
ذكر

https://islamna.3rab.pro

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خير رد: كتاب الكبائر (1)

مُساهمة من طرف شاب مسلم الأربعاء 9 يوليو - 2:47

شكرا جدا على المجهود الرائع
ياصاحبى
يارب ميزانك يارب
شاب مسلم
شاب مسلم

المــ العامـ ـــــدير..



أوسمة : كتاب الكبائر (1) Yov03910
عدد الرسائل : 1363
حالتك : الحمدلله
عضوية : 1
الهواية : كتاب الكبائر (1) Sports10
العمــل : كتاب الكبائر (1) Studen10
تاريخ التسجيل : 02/09/2007
نقاط : 391
تقيم : 0
ذكر

https://islamna.3rab.pro

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خير الكتب والدروس :: كتاب الكبائر (1)

مُساهمة من طرف قمرة الجمعة 18 يوليو - 4:35

جزاك الله خيرا
الكتاب مفيد جدا
وفيه معلومات حلوة
وننتظر منك الجزء2
باذن الله
قمرة
قمرة

عضو مميز ..



عدد الرسائل : 92
عضوية : 35
الهواية : كتاب الكبائر (1) Painti10
العمــل : كتاب الكبائر (1) Studen10
تاريخ التسجيل : 03/11/2007
نقاط : 76
تقيم : 0
انثى

https://islamna.3rab.pro

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى